الاثنين 26 يونيو 2023 | 11:19 م

قصة عقار الإسكندرية.. لماذا انهار العقار وما دور مقاول البناء؟

شارك الان

كانت عقارب الساعة تشير الي العاشرة صباحاً والجميع ينعم بالراحة داخل العقار المنكوب الذي وقع صباح اليوم بمنطقة المنتزة بالإسكندرية فالبعض كان يقضي إجازته الأسبوعية وآخرين قادمون من محافظات أخري لقضاء إجازة المصيف التي ينتظرونها سنوياً ولكن القدر كان رأي آخر.


صوت صراخ واستغاثات من هنا وهناك زلزال زلزال.. وفجأة هبطت أدوار العقار واحدة تلو الأخري علي المواطنين بالداخل والخارج فالشارع به سيارات وماره كثيرون راحو ضحايا معدومي ضمير فاسدين منهم صاحب الشقة الذي قام بالبناء أعلي العقار بدون تراخيص وأيضا المقاول الذي قام بالبناء وثالث قام بعمل إصلاحات علي الأعمدة داخل الدور الأرضي الذي يشغله ملهي ليلي فسقط العقار علي الجميع.

وقالت وزارة الداخلية أنها تمكنت مساء اليوم من ضبط المقاول المتهم وصاحب الشقة وجاري استجوابهم حول الحادث والتعرف علي متهمين آخرين جاري ضبطهم.
وواصلت قوات الحماية المدنية بالإسكندرية، اليوم الاثنين، عملية البحث عن عالقين تحت الأنقاض بشأن العقار المنهار بشارع خليل حمادة بحي المنتزه أول والمكون من 14 طابق.

وشدد اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، على تكثيف تواجد فرق الدفاع المدني والإسعاف ووحدة التدخل السريع وإدارة الأزمات والكوارث وجميع الأجهزة المعنية بالمحافظة، بموقع العقار المنهار بشارع خليل حمادة بحي المنتزه أول.

وأكد الشريف، خلال تصريح صحفي له،  على رفع درجة الاستعداد القصوى بجميع أجهزة بالمحافظة والمرافق والصحة والتضامن الاجتماعي مع تواجد جميع الأجهزة الأمنية والحماية المدنية بالمنطقة المحيطة بالعقار.

كما وجه اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، بقطع جميع المرافق عن العقار المنهار بشارع خليل حمادة بحي المنتزه أول والمكون من 14 طابق.

وأكد  محافظ الإسكندرية، على أن العقار المنهار بشارع خليل حمادة بحي المنتزه أول والمكون من 14 طابق، صادر للطابق الأخير به قرار إزالة.

وقال الشريف خلال تصريح صحفي له اليوم، أن العقار يستخدم كشقق ايجارخلال موسم الصيف.
وفي سياق متصل، وجه الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان،  برفع حالة الاستعداد في مستشفيات محافظة الإسكندرية، لاستقبال أي إصابات جراء انهيار عقار بمنطقة ميامي.

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الوزارة دفعت بـ12 سيارة إسعاف إلى موقع الحادث، مع رفع حالة التأهب في مرفق إسعاف الإسكندرية، تحسبا للتعامل مع أي إصابات محتملة.

وأضاف «عبدالغفار» أن فرق الإسعاف المتمركزة في موقع الحادث، متأهبة للتعامل مع أي إصابات، ويجري حصر أعداد المصابين جراء الحادث.

وكان قد انتقل فريق من النيابة والبحث الجنائي في الإسكندرية، لمعاينة موقع انهيار عقار شارع خليل حمادة في الإسكندرية.